تنظيف المجالس والكنب

تنظيف المجالس والكنب ولا أسهل بالخطوات

تعتبر المجالس والكنب من القطع الرئيسية في أي منزل، فلا يخلو المنزل من وجود كنبة أو أكثر في أنحائه، سواء كانت في غرف الصالون أو غرف المعيشة، وحتى غرف الأطفال التي تقوم بعض السيدات بوضع قطعة من الكنب الصغير في أحد أركان الغرفة، ولذلك فالكنب والمجالس من أكثر القطع التي تتعرض للاتساخ بصورة متكررة، سواء من الأتربة الموجودة في الجو أومن بقع الأطعمة ، وسوف نتناول في هذا الموضوع أسهل الطرق لتنظيف المجالس والكنب.

خطوات تنظيف المجالس والكنب

أولا: قومي بتحديد الخامة المصنوع منها الكنب أو المجلس الذي تريدين تنظيف

وهي أهم الخطوات قبل أن تبدئي في التنظيف يجب أن تحددي الخامة التي ستقومين بتنظيفها، فلكل خامة طريقة معينة في التنظيف، حتى لا يتلف المجلس أو الكنب.

قد يكون مجلسك مصنوع من الجلد أو الحرير أو القماش العادي، وأنصحك في حالة ما إذا كان القماش غالي أن تقومي باستخدام المساحيق الخاصة بتنظيف الكنب والمجالس والذي ستجدينه في المحلات الخاصة ببيع المنظفات.

ثانيا: في حالة ما إذا كان القماش المصنوع منه الكنب أو المجلس مصنوع من قماش سميك أو عادي فيمكنك أن تقومي بواحدة من الطرق الآتية

1- يمكنك استخدام نصف كوب من الخل الأبيض مضافا إليه كوب من الماء الفاتر، ثم قومي باستخدام قطعة من القماش الناعم في هذا المزيج وافركي بها المكان الذي تريدين تنظيفه جيدا.

2- في حالة وجود بقع من الحبر على الكنب أو المجلس، قومي بفرك البقعة بقطعة قماش قطنية مبللة بالكحول.

3- في حالة وجود بقعة من طلاء الأظافر وهي أكثر البقع شيوعا، يمكنك أن تقومي بإزالتها باستخدام قطنة مبللة بالأسيتون، ثم قومي بمسحها بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون، ثم جففيها بقطعة قماش أخرى مبللة بالماء الفاتر.

ثالثا: في حالة ما إذا كان مجلسك أو الكنب الذي تمتلكينه مصنوعا من الجلد هذه هي خطوات تنظيف

1- قومي في البداية باستخدام المكنسة الكهربائية، لإزالة كل الأتربة والفتات العالقة به.

2- ضعي بعض القطرات من صابون اليدين في لتر من الماء الفاتر، ثم قومي بمسح المجلس أو الكنب بقماشة مبللة بهذا المزيج، ثم قومي بمسح الرغوة التي تم صنعها بقماشة نظيفة، ثم قومي باستخدام قطعة قماش أخرى مبللة بماء نظيف لمسح الصابون، وأخيرا باستخدام قطعة قماش جافة قومي بتجفيف المجلس أو الكنبة جيدا.

نصائح هامة للحفاظ على مجلسك

أولا: قبل أن تبدئي في تنظيف الكنب أو المجلس بإحدى الطرق المذكورة أعلاه، قومي بالتجربة على جزء صغير منه يكون غير ظاهر، ولاحظي بعد الجفاف هل حدث أي تلف.

ثانيا:  حاولي أن تقومي بتنظيف المجلس والكنب بصورة دورية، تقليلا للعبء أثناء عملية التنظيف.

ثالثا: حاولي قدر المستطاع أن تقومي بتنظيف البقعة فور حدوثها، بواحدة من الطرق التي ذكرناها بأعلى المقال.

رابعا: في حالة انسكاب مياه على المجلس أو الكنب، لا تقومي بتعريضه للشمس، ولكن حاولي قدر المستطاع أن تسلطي المروحة على المكان المبلل حتي يجف، لأنه في حالة تعرضه للشمس قد يسبب ذلك حدوث عفن.

خامسا: لا تحاولي على الإطلاق أن تقومي باستخدام المواد الكيماوية المبيضة، لأنه عند استخدامها فسوف تقومين بتشويه لون قماش الكنب.

سادسا: احرصي دائما على استخدام المنظفات الخاصة بالكنب والمجالس، وحاولي أن تكون ذات ماركة معروفة حتى لا تؤثر على لون المجلس أو الكنبة ولا تحث فيه أي تلف يكون من الصعب علاجه.

 

 

 

 

error: Content is protected !!